دليل المقاول

هل قررتم خوض مغامرتكم المقاولاتية ؟
لا زلتم تترددون أم أنكم في مرحلة إطلاق مقاولتكم ؟
لقد تم تصميم هدا الدليل خصيصا لكم!

عليكم المشروع، وعلينا الباقي !

دليل مرافقة المقاول

أنشىء مقاولتي
أسير مقاولتي
أستعد لبيع مقاولتي وتقاعدي
قائمة التحقق الخاصة بي

لمعرفة إن كنتم على استعداد لإنشاء مقاولة، يجب أن يكون لديكم فكرة واضحة عن مشروعكم ودوافعكم.

BOA

في أي قطاع تودون إنشاء مقاولتكم ؟

هل لديكم تجربة أو معرفة في هذا القطاع ؟

ما هي المنتجات والخدمات التي تودون تقديمها ؟

من الآن، يمكنكم أيضا التفكير في الشكل الذي يمكن أن يأخده مشروعكم.

ترغبون في إنشاء أو إستئناف الأعمال بمقاولة موجودة ؟ أو اللجوء إلى حق مقصور على بيع وشراء سلع معينة.

وأخيرا، يجب عليكم أن تكونوا واضحين حول دوافعكم الشخصية. وهل ستكون هذه الحياة الجديدة متلائمة مع التزاماتكم المالية، العائلية أو الشخصية (التنقل، الصحة،...) ؟

هل أقربائكم يدعمونكم ؟ هل سيشاركونكم في نشاطكم ماليا ومهنيا ؟

معرفة الإجابة على هذه الأسئلة يتيح لكم أفضل الفرص للنجاح !

لا تنسوا أيضا أن المرافقة من طرف خبراء لدى المؤسسات المالية أو الجهات الحكومية التي أنشئت لتعزيز ريادة الأعمال هي عامل أساسي للنجاح !

لتقويم عملية إنشاء مقاولتكم، من الضروري إجراء دراسة السوق. هذا يسمح لكم بالسيطرة على محيطكم التجاري (مواكبة الصيحات الكبرى) مواجهة المنافسة (المنافسين) لمقاولتكم المستقبلية، لضمان استمرارية المشروع على المدى الطويل ويسمح كذلك بتقليل مخاطر فشلكم. ثم يجب عليكم تحديد الاحتياجات وقطاعات السوق الواعدة لتأمين تنميتكم على المدى المتوسط. بعد ذلك، انطلاقا من هذه القطاعات، ستضعون مزيجا تسويقيا ( Mix Marketing) (سياسة المنتوج، السعر، التوزيع والإتصال) الأكثرفعالية لبلوغ رقم معاملاتكم التقديري. تمكنكم هذه المرحلة كذلك من تحديد رقم ميزانتيكم التقديرية المتعلقة بتكلفة الإنتاج، التسويق، الدعاية والتواصل.

BOA

:بعض النصائح لإجراء دراسة السوق

يجب أن تجيب دراسة السوق عن التساؤلات التي تطرحونها.

ماذا سأبيع؟

  • تحديد بدقة المنتوج أو الخدمة التي ستسوقون.

لمن سأبيع؟

  • تحديد من هم المشترين والمستهلكين، كيف يشترون ؟ أين يعيشون ؟ وكيف يتعاملون ؟

كيف يمكنني تقديم المنتوج أو الخدمة إلى الفئة المستهدفة، وكيف يمكنني تلبية احتياجاتها؟

  • تتعرفون على إحتياجات شريحتكم بتحليل قدرتهم على فهم عرضكم، ويتم هذا بملء استمارات من طرف أشخاص ينتمون إلى محيطكم ويدخلون في خانة زبنائكم المفترضين.

لأي سبب سأبيع؟

  • تحديد السوق الذي يحتاج لعرضكم : سوق المقاولات، الخواص، الترفيه، السلع الإستهلاكية،...
  • تحديد ما إذا كان هذا السوق في فترة تطور أو ركود، أو تراجع، كذلك ما يمثله من حجم المبيعات ورقم المعاملات

من هم منافسيني المباشرين وغير المباشرين؟

  • تحديد من هم منافسيكم وكم عددهم ؟ مقرإنتاجهم أو الخدمة المتوفرة، ماذا يقدمون وبأي سعر.
BOA

كيف سأبيع؟

  • تحديد طريقة التوزيع

كم سأربح من هذا المنتوج؟

  • تقييم رقم المعاملات (الجديد) لمقاولتكم (عدد الزبناء والمبيعات المحتملة).

أين سيكون مكان بيعي؟

  • تحديد مكان إنشاء مقاولتكم

للإجابة على كل هذه الأسئلة، يجب عليكم اتباع إجراءات منطقية وتنظيمية

  • جمع أقصى قدر من المعلومات : بحث وثائقي ودراسات ميدانية
  • خلاصة وتحليل المعلومات التي تم جمعها.
  • كتابة تقرير

بمجرد الإنتهاء من دراسة السوق، تكونون قد أجبتم على عدد مهم من الأسئلة التي ستسمح لكم بتحديد بدقة نوعية نشاطكم!

BOA

حان الوقت لتأسيس عرضكم بالتفصيل وتحديد كم سيكلفكم.

لتأسيس استراتيجيتكم التجارية وتقييم مدى استمرارية مشروعكم، يجب عليكم دراسة جميع المعايير الأساسية لنشاطكم المستقبلي.

هذا يعني، على سبيل المثال، تحديد كيف ستصممون وتطورون منتجاتكم أو خدماتكم و تحديد من الآن الموردين المحتملين زيادة على طرق التموين.

فكروا أيضا في طريقة التوزيع التي ستعتمدونها. لأن هذا سيلعب دورا استراتيجيا في اختيار مكان عملكم، و شركائكم المفترضين، لإنشاء نموذج لنشاطكم.

وأخيرا، يجب عليكم تحديد نفقاتكم الضرورية. ستمكنكم كل هذه المعطيات من القيام بأولى التوقعات المالية التي ستساهم في وضع خطة عملكم.

لترى مقاولتكم النور بكل شرعية، يجب عليكم اختيار الشكل القانوني الملائم مع مشروعكم. لن يتم هذا الإختيار إلا عند تجسيد فكرتكم، عندما ستحتاجون إلى تسجيل وتحفيظ مقاولتكم في السجل التجاري.

يجب عليكم طرح الأسئلة المناسبة :

  • هل سأسير مشروعي لوحدي؟
  • هل يجب أن يشاركني طرف آخر، صديق أو فرد من العائلة؟ 
  • هل يجب علي أن أحد من مسؤولياتي؟
  • هل سيكون لدي هيئة منظمة أم متأقلمة ؟
BOA

بالمغرب، أنواع مختلفة من الشركات التجارية ممكنة، لكن خارج المقاولة الفردية، والأكثر انتشارا هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة بمساهم وحيد، الشركة ذات مسؤولية محدودة، والشركة المجهولة.

تبقى الأشكال الإجتماعية الأخرى المنصوص عليها في القانون قليلة الإستعمال في الممارسة العملية إلا في التركيبات المعقدة أو الهندسة الثراثية.

ما هي المقاولة الفردية ؟

المقاولة الفردية هي إحدى الأشكال القانونية الأكثر انتشارا في المجال التجاري بالمغرب لبساطتها و امتيازاتها العديدة.

من بين الإختيارات التي تمتلكها شركة الشخص الطبيعي عند تأسيس مقاولتكم، عدم وجوب إعلان رأس المال ولا اختيار علامة تجارية.

من جهة أخرى، تحتفظون بكامل صلاحياتكم في تسيير مشروعكم وتظلون وحدكم المسؤولون عن مقاولتكم، غير أنه أنتم ومقاولتكم لا تشكلون أكثر من شخص قانوني واحد، وهو ما يعني أن ثراثكم المهني والشخصي ممزوجين قانونيا.

ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة ؟

هي شركة تجارية وبسيطة بين شركات الأشخاص وشركة رؤوس الأموال. شخص واحد وهو -المساهم الوحيد- يمكنه تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بمساهم وحيد. غير أن العدد الأقصى للمساهمين لا يمكن أن يتجاوز 50.

وتعتبر من إحدى الشركات الأكثر استخداما سهلة في التأسيس والتسيير، قليلة التكلفة ومريحة، تقدم مزايا شركة (مسؤولية المساهمين المحدودة في إسهامهم) دون سلبيات المنشآت الثقيلة مثل الشركات المجهولة.

اكتساب الشخصية المعنوية يخضع للتسجيل في السجل التجاري.

ما هي المقاولة مجهولة الإسم ؟

هي مقاولة تجارية، حيث أن الشركاء الذين يسمون مساهمين، لهم الحق في حيازة أسهم يمكن تداولها. وهم لا يتحملون مسؤولية ديون المؤسسة إلا في حدود مساهمتهم.

  • يجب أن لا يقل عدد المساهمين عن خمسة
  • لا يجب أن يكون رأس المال أدنى من ثلاث ملايين درهم بالنسبة للشركة المجهولة الإسم، التي تدعو إلى عروض عمومية للإدخار، ولا يجب أن يقل عن 300.000 درهم في حالة العكس. (يجب أن يكتتب رأس المال تماما، رغم أن المؤسسة لم تبنى بعد).

مسؤولية المساهمين محددة بمساهماتهم، والمبلغ المسمى للسهم لا يجب أن يكون أدنى من 100 درهم.

BOA

ننصحكم باستشارة متخصص، مثل مستشار قانوني وكذلك خبير محاسب الذي سيقدم لكم البنية الأكثر ملائمة لمشروعكم.

ما هي خطة العمل؟

هي عبارة عن وصف تفصيلي لإستراتيجية المستقبل للمشروع الناشئ.

هي ليست فقط أداة لتسيير مشروعكم بل أيضا هي أداة للتواصل، الغاية منها إقناع شركائكم (مساهمين، صاحب حق الإمتياز، ممون) مدى إمكانية إنجاز مشروعكم وصحته، لمرافقتكم.

يجب أن تتضمن دراسة دقيقة للسوق، إستراتيجية تجارية واضحة وتوقعات مالية واقعية لكي تكون لديهم الرغبة لمرافقتكم في المشروع.

لدى يجب عليكم كتابتها بشكل جيد والعمل على تقديمها على أحسن وجه.

سيمكنكم هذا في الأشهر الأولى من نشاطكم أن تتأكدو إن كنتم متطابقين مع التوقعات التي وضعتموها.

BOA

ما هي الغاية من خطة العمل؟

ستسمح هذه الركيزة لمجموع شركائكم (بنك، مستثمرون، مساهمون...) بتقدير العامل المالي، الإقتصادي والتجاري لمشروعكم وتقييم دقته وقابلية إنجازه. هي إذن أداة حقيقية لتقييم المشروع في مجمله.

النقطة الأساسية لخطة العمل

خطة العمل هي نتيجة نضوج مشروعكم وتفسير القرارات التي ترغبون في اتخادها. يجب أن يتمحور ملفكم حول ثمان مواضيع كبيرة :

  1. تقديم الفريق ومعرفة صاحب المشروع والأشخاص الأساسيين للمقاولة
  2. تقديم المنتوجات و/أو الخدمات المعروضة : ما هو عرضي لأي حاجة وفي أي سياق؟
  3. السوق : ما هي الشريحة المستهدفة وفي أي بيئة؟
  4. النموذج الإقتصادي : إتخاد أي استراتيجية للربح؟
  5. المنافسة : من هم منافسيني المباشرين وغير المباشرين؟
  6. معلومات حول المقاولة : شكلها القانوني، رأس مالها، المساهمين فيها
  7. خطة العمل : ما هي التدابير التي يجب وضعها لتطوير كل وظائف المقاولة: الإنتاج، البحث والتطوير، التسويق والتواصل وتسيير الموارد البشرية
  8. . التوقعات المالية للمقاولة على مدى 3 إلى 5 سنوات : تقدير المداخيل، تقدير المصاريف، خطة الخزينة، خطة التمويل...

نقدم لكم أيضا نموذجا لخطة العمل الذي ستجدونه في الملحق.

بوضع خطة عملكم، تكونون قد قمتم بتقييم احتياجاتكم ووضعتم خطة للتمويل.

بالإضافة إلى التمويل الذاتي، أو التمويل العائلي، عدة مؤسسات مالية موضوعة رهن إشارة حاملي المشاريع، لتقدم لهم التمويل. وقد تختلف الإجراءات حسب الملف، مكان الإقامة ونوعية المشروع.

إعانات مالية، سلفات، ضمانات، مساعدات ضريبية واجتماعية...، يمكنكم الإطلاع على كل هذه المعلومات لدى بنككم. إجراءات إعداد الملف، رغم صعوبة تشكيل الأوراق الضرورية، عملية أساسية لمقاولتكم المستقبلية.

كيفية تمويل وضمان مقاولتكم ؟

يشكل السلف البنكي أول وسيلة للتمويل الكلي أو الجزئي لمشروع مقاولة، وقد يمكن تكميله بأشكال أخرى من التمويل أو الدعم عند الرغبة في إنشاء مقاولة.

BOA

 

التمويلات البنكية

- السلف المتوسط، الطويل المدى هو السلف الأكثر انتشارا لتمويل الإستثمارات المادية والغير المادية و بشكل ضروري لتمويل الحاجيات من رأس المال المتداول، في إطار إنشاء، تطوير وتوسيع أي نشاط تجاري.

- سلف الإيجار يتضمن تأجير الممتلكات العقارية والغير العقارية، مع إمكانية الحصول على الملكية في أخر العقد، بسعر ثابت مسبقا والذي يأخد بعين الإعتبار عن الإيجار المدفوع. يمكن للتمويل عن طريق سلف الإيجار أن يصل إلى %100 من مبلغ الملكية المهنية العقارية والغير العقارية مع احتساب الرسوم

يقدم لكم بنك أفريقيا تشكيلة واسعة من حلول التمويل التي يمكنكم إيجادها على الموقع الإلكتروني التالي: www.bmcetpe.ma

المساعدات والإعانات

مجملها «عند إنشاء مقاولة» المساعدات والإعانات ممنوحة من طرف الدولة، يتعلق الأمر ببرامج مخصصة لدعم بعض أصناف المقاولين أو لتطوير قطاع معين.

للحصول على الهبة أو المنحة، وضعت الهيأت المعنية شروطا لذلك. وهي متوفرة لديها أو على مواقعها.

في إطار التزامنا بمرافقة المقاولين، يقدم لكم مستشارو بنك أفريقيا أو يوجهونكم نحو بعض البرامج.

الضمانات

غالبا ما يواجه المقاول مشكل نقص في الضمانات لتغطية سلفه البنكي، توجد صناديق الضمان الوطنية التي تمكن المقاول من الحصول على سلف بنكي وتعزز كذلك التزامه الشخصي وطلبه للسلف.

بالمغرب، صندوق الضمان المركزي هو الذي يقدم مجموعة من الضمانات التي يمكنكم الإطلاع عليها بزيارة الموقع الإلكتروني: www.ccg.ma

صناديق الدعم هي سلفات موافق عليها من طرف المؤسسات المالية بنسب فائدة تفضيلية، للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

بالمغرب، يوافق بنك المغرب على سلفات تصل إلى 50 مليون درهم بنسب فائدة تفضيلية، مخصصة لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة التي يتجاوز رقم معاملتها 175 مليون درهم.

إن مهمة شبكات التعاونيات هي المساهمة في إنجاح المقاولين الجدد في خلق فرص الشغل والغنى بشكل ملحوظ.

مرافقة هؤلاء النساء والرجال، بالطموح الذي بداخلهم، وبدرايتهم في تسيير الأعمال، بمهنهم وما يقدمونه إلى السوق التجارية، تخول لهم إمكانية جعل شركتهم الصغرى متطورة و مزدهرة. كما تمكنهم هذه الشبكات من تعلم مهنة المقاول وسط مسؤولين عن المقاولات، حسب طرق تسيير المقاولة.

تهدف المرافقة من طرف أصحاب المقاولات الحقيقيين إلى :

  • إثراء مشاريع المقاولين الجدد بتجارب أصحاب المقاولات المحترفة.
  • تجنب عزلتهم وإثارة لديهم التأمل، إستباق المشاكل، الإنفتاح وتقاسم الخبرات.
  • إدماجهم في الشبكات الإقتصادية.

شبكة تعهد المغرب

تضم شبكة تعهد المغرب مساعدة مالية مسلمة شخصيا (سلف شرفي بقيمة 50.000 إلى 100.000 درهم) خصيصا لتعزيز الصندوق الخاص بالمقاولة.

برنامج امتياز

برنامج امتياز هو منافسة وطنية للإستثمار التي تستهدف مرافقة المقاولات الصغرى الحاملة لمشاريع التنمية التي لها تأثير على النمو وخلق فرص الشغل، مع المساعدة على تنميتها وظهور نماذج جديدة للأعمال.

يقدم هذا البرنامج للفائزين حوافز للإستثمار تصل إلى مليوني درهم.

للمزيد من المعلومات، يمكنكم التوجه إلى وكالتكم بنك أفريقيا أو زوروا موقع الوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسط : http://www.anpme.ma/fr فيما يتعلق بالمعايير الشرعية وكذلك المسطرة.

أنتم على استعداد الأن لإطلاق مقاولتكم، يجب عليكم إجراء التدابير اللازمة لبدء نشاطكم في أحسن الظروف.

تسجيل مقاولتكم، فتح حساب بنكي مهني... العديد من المراحل التي يجب عليكم تحسبها ولتجنب أي تعثر خلال الأشهر الأولى ووضع جميع فرص النجاح إلى جانبكم.

المسطرة القانونية والإدارية لإنشاء المقاولات بالمغرب أصبحت في غاية البساطة وذلك بإقامة المراكز الجهوية للإستثمار.

ما كان في السابق صعب المنال أصبح اليوم سهل بفضل تمركز كل الإجراءات في مكان واحد.

في أجل أسبوع، يمكنكم جمع كل الوثائق والقيام بالإجراءات اللازمة لدى الإدارات وغيرها من الهيئات الحكومية للحصول على الشهادات المطلوبة لإنشاء مقاولتكم.

ستحصلون على استمارة وحيدة، تتضمن طلب التسجيل في الترخيص، تصريح التسجيل بالسجل التجاري، تصريح الإقرار الضريبي وطلب الإنتساب للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

لإنشاء مقاولتكم، يجب عليكم إتمام الإجراءات التالية :

  1. الحصول على شهادة سلبية تشهد أنه لا توجد أية شركة أخرى بالمغرب تحمل نفس الإسم الذي ترغبون إعطاءه لمقاولتكم.

    هذه الشهادة هي إجبارية لكل الشركات باستثناء المقاولات الفردية التي لا تختار علامة.

    يمكنكم الحصول على وثيقتكم في أقل من ساعتين، يكفي تقديم طلبكم لدى المقر الرئيسي للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أو لدى أحد المراكز الجهوية للإستثمار.

    في حين، سيستغرق طلبكم 24 ساعة إذا وضعتموه لدى فرع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أو لدى مفوض لوزارة الصناعة التجارة والتكنولوجيات الحديثة.

    تكلفة هذه الوثيقة هي 150 درهما، هذا المبلغ يشمل تكاليف الرسوم البريدية والبحث، ويجب سحبها في أجل لا يتعدى شهر وإلا سيتم إلغاؤها.

    بعد سحب الشهادة السلبية، سيكون لديكم سنة كاملة للتسجيل في السجل التجاري.

  2. لتحديد قوانين الشركة التي وضعت لكل الشركات التجارية. يجب أن يكون محرر من طرف وكالات مختصة في هذا المجال (موثقين، محامين...)

    هذه الخطوة ستكلفكم 20 درهما على كل وثيقة محددة بالإضافة إلى تكاليف الوكالة المختصة. تكاليف الوكالة تتحملون أعباءها

  3. قوموا بتسجيل مقاولتكم إذا كانت عضو جمعية أو هيئة (مقاولة مجهولة الإسم، شركة ذات مسؤولية محدودة ومقاولة فردية) لدى مصلحة التسجيل والرسوم البريدية .

    ستكلف هذه المسطرة 20 درهما رسوم بريدية لكل ورقة ودرهمان رسوم بريدية على كل إمضاء مصادق عليه، إضافة إلى 50 درهما تكاليف التسجيل بالنسبة للشركة المجهولة الإسم على كل مشروع قانوني و 0,5 % من رأس المال بالنسبة للشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الأشخاص.

  4. إيداع وضعكم القانوني لدى كاتب المحكمة الإبتدائية والذي عليه تقوم مقاولتكم كيفما كان شكلها القانوني.

    لديكم 30 يوما إبتداءا من تاريخ إنشاء مقاولتكم لإتمام هذا الإجراء الذي سيكلفكم 250 درهما للإيداع، 100 درهم تكاليف التسجيل 50 درهما للوضع القانوني و 50 درهما على تكاليف الملف. 3 دراهم على رسوم التوثيق و 20 درهم على كل ورقة تابعة لتأسيس الملف.

  5. إنشاء استمارة للإكتتاب في هذا السياق والإدلاء بما تقدمونه من مساهمة إذا كنتم تنشؤون شركة مجهولة الإسم بالخصوص أو ذات رؤوس الأموال.

    هذه الوثائق هي إجراءات تلتزمون من خلالها، أنكم شركاء في مقاولتكم وبأنكم ستقدمون مساهماتكم بها.

    يجب عليكم أداء 20 درهما تكلفة الرسوم البريدية على كل صفحة، وأيضا 50 درهما لتسجيل المساهمة.

  6. تجميد مبلغ رأس المال المدفوع لدى بنككم إذا كانت مقاولتكم هي شركة رؤوس الأموال، وخصوصا شركة مجهولة الإسم أو شركة ذات مسؤولية محدودة، وستسلم لكم شهادة في هذا النطاق.
  7. إذا أنشأتم شركة رؤوس الأموال، عليكم أيضا وضع تصريح بالإكتتاب وبالإيداع لدى مكتب قانوني الذي سيكتب لكم هذه الوثيقة بناءا على طلبات الإكتتاب وشهادة التجميد التي حصلتم عليها سابقا.

    سيكلفكم هذا الإجراء، إضافة إلى أتعاب المكتب القانوني وتكاليف الطوابع والتسجيل، رسوم التوثيق 75 درهما على عشرة آلاف درهم الأولى و %0,20 بالنسبة لباقي رأس المال.

  8. كيفما كان الشكل القانوني الذي تم اختياره لمقاولتكم، سترتكز المرحلة الموالية على تسجيلها في الترخيص لدى الفرع التابع لإدارة ضرائب المحلات حيث يوجد مقركم الرئيسي.

    ثم بعد ذلك يجب عليكم نشر وضعكم القانوني في الجريدة الرسمية (2,86 درهم للسطر، 20 درهما تكاليف المصادقة ودرهمان للطابع عن كل نسخة) وتسجيل مقاولتكم في السجل التجاري وأداء 150 درهما رسوم المحكمة إضافة إلى طابع 20 درهم لكل ورقة و درهمان عن كل إمضاء مصادق عليه.

    بعد تأسيس مقاولتكم يجب عليكم القيام بأربع إجراءات :

  9. الحصول على التراخيص الإدارية اللازمة لكل المقاولات المصنفة برسالة بسيطة مرفوقة بنسخ من شهادة السجل التجاري لإيداعها لدى الجماعة التي تنتمي إليها شركتكم وكذلك لدى وزارة الأشغال العمومية إذا كانت مقاولتكم في فئة الدرجة 1 (رقم المعاملات بين 50 و 150 مليون درهم)، ستتوصلون بفاتورة تكاليف الطابع إضافة إلى تكاليف البحث محددة بفورفي.
  10. بعد ذلك يجب عليكم تسوية وضعكم مع فرع مديرية الضرائب التابعة لها مقاولتكم بالتقدم بطلب على مطبوع مرفوقا بقانون الشركة، بمحضر الإجتماع التأسيسي وبالتسجيل في السجل التجاري، للحصول على تصريح بوجود الضرائب وهويتكم الضريبية.
  11. تعتمد المرحلة الموالية على تصريحكم لمفتشية الشغل لدى مندوبية وزارة الشغل لمقر مقاولتكم الرئيسي.
  12. وأخيرا وبمجرد تشغيل أول شخص يمكنكم الإنخراط في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتقديم طلب على مطبوع مرفوقا (CNSS) بقانون مقاولتكم، شهادة التسجيل بالترخيص والتسجيل في السجل التجاري لمقاولتكم.

إن الصحة المالية لمقاولتكم هي معيار لتحديد استمرارها وتنميتها. يجب عليكم تحديد وتخصيص بحكمة مختلفة الموارد المالية بين الإحتياجات العديدة للنشاط.

BOA

إذا كانت أموالكم واتفاقيات الدعم التي تستفيدون منها لا تكفي لتلبية احتياجاتكم يمكنكم اللجوء إلى بنك أفريقيا لمرافقة على المقاس.

إذا كانت الاحتياجات الخاصة بالنشاط غير ممولة من طرف الموارد التي أنشأت من طرف دورة التشغيل، هذا الإختلال الوظيفي يمكن تغطيته بأموال الشركة.

توجد العديد من مصادر التمويل لتلبية احتياجات دورة التشغيل: تخفيض تجاري، سلف الخزينة، التزامات ذات كفالة، تذكرة الخزينة، ... الخ

يجب على رئيس المقاولة أن ينتبه إلى مستوى الاحتياج إلى رؤوس الأموال المتداولة والتي يتسبب الضعف فيها في مشاكل الخزينة. وللبقاء في وضعية مريحة، يجب عليكم معرفة بعض المبادئ مثل :

التحكم في التكاليف الثابثة : الأجور، الكراء، الفواتير... يجب أن يكونوا في مستوى إمكانيات المقاولة، ومحدودين على الأكثر في مرحلة الإنطلاق.
من الأفضل إذن استبعاد النفقات غير اللازمة مؤقتا.
يجب أن تتم الزيادة في النفقات تدريجيا اعتمادا على الأرباح التي تحققت.

لمعرفة جيدة لتكاليف عائداتكم، يجب عليكم فصل مختلف التكاليف المرتبطة بالمنتوج أو الخدمة، بطريقة يمكنكم تحديد كيفية تقليصهما.
يجب أن يشمل سعر المنتوج تكاليف العائدات أيضا، لكي لا يكون البيع بالخسارة.

مراقبة الإستثمارات

في مرحلة إنطلاق نشاطكم، من المستحسن تجنب استباق الإستثمارات الغير المناسبة أو صالحة لمرحلة لاحقة من التطور.
يمكن أن يشكل هذا عبئا على حساب النتيجة بتكاليف ثابثة مثل تكاليف مهمة الإستهلاك أو تكاليف مستخدمين إضافيين.

«مراقبة مناصب «الزبناء» و«الممونين

غالبا ستمنحون آجالا للأداء لزبنائكم. وينصح بشدة أن تحرصوا على حساب التكلفة والتأثير على الأموال مسبقا.

كلما زاد آجال تسديد الزبناء، كلما ارتفعت الحاجة إلى رأس المال العامل.

لتجنب التأخير في الأداء، تم وضع نظام الجدول الزمني لتنبيه «الزبناء» يسمح لكم بمتابعة «المتأخرين» بطريقة فعالة.

من جهة أخرى، من المهم أيضا التحقق من آجال تسليم الممونين في محاولة لتنويع موارد التموين. تسمح أيضا معرفة الصحة المالية للممونين الإستراتيجيين من تجنب انقطاع التموين.

BOA

مراقبة المخزون

لتجنب أي ضرر، يجب مراقبة الكميات الإجمالية وكميات كل منتوج بانتظام.,

سواء بجرد مادي تكون المقاولة ملزمة بإجرائه مرة واحدة في السنة على الأقل عند تاريخ نهاية الميزانية والتي تعتمد على التحقق من الكميات في عين المكان.

أو عن طريق الجرد الحسابي ويكون بصورة دائمة بفضل ملف المخزون

قد يميل رئيس مقاولة جديد إلى شراء كميات مهمة أكثر من اللازم للحصول على سعر شراء أضعف للوحدة. لكن للأسف يمكن أن يتسبب هذا في الإفراط في التخزين ووضع المقاولة الجديدة في خطر لأن هذا :

- يزيد من الحاجة إلى رأس المال العامل،
- يزيد من التكاليف المالية،
- يتسبب في تجاوز المخزون، الأدوات،
- يطرح مشاكل مادية في التخزين،
- يزيد من خطر وجود تغييرات محتملة للمنتوجات المصنوعة أو مكونات مشتراة،

تمويل دورة التشغيل

لتمويل فوارقكم المالية الناتجة عن الأسباب المذكورة أعلاه، يرافق بنك أفريقيا المقاول عبر تشكيلة من سلفات الخزينة، ملائمة لنشاطكم وحجم نشاطكم.

أي تأمينات لكم، لأقربائكم ولمقاولتكم ؟

يجب أن تكون حماية مقاولتكم إحدى اهتماماتكم الرئيسية :

حادث يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على نشاطكم، إذا ما كنتم غير مؤمنين جيدا.

قد يبدو منطقيا حماية مقاولتكم، ولكن لا يجب إهمال حمايتكم أنتم و عائلتكم.

أمنوا نشاطكم المهني

يجب عليكم أولا تأمين محلاتكم لتكونوا حقا محميين، تأكدوا من تأمين كل المحتوى (مخزون، ألات)، اختيار كل التأمينات اللازمة وكونوا حذرين حول طريقة التعويض (جديد أو تطبيق القديم)

إذا كنتم تمارسون نشاطكم في بيتكم، يجب عليكم الإكتتاب في تأمين مهني لتأمين كل الأحداث المتعلقة بهذا النشاط والتي لا تدخل في تأمين السكن.

إذا كان لديكم مركبات مهنية، فكروا أيضا في تأمينها وكذلك السلع التي تنقلونها.

"لا يجب نسيان التأمينات على "الأشخاص

فكروا في تأمين أنفسكم باعتباركم رئيس مقاولة لتأمين حياة مقاولتكم في الأوقات الصعبة..

في الحقيقة، إذا كان التأمين المهني المتعدد المخاطر يغطي ممتلكات نشاطكم، مسؤوليتكم المدنية وخسارتكم المالية في حالة وقوع حادث فإنه لا يغطي في حالة التوقف عن العمل بسبب الإعاقة.

يجب عليكم إذن التفكير في استمرارية نشاطكم في حالة الوفاة.

بالنسبة للحالتين الأخيرتين، فإن التأمين على الأشخاص هي التي تستطيع تغطيتكم.

يقدم بنك أفريقيا بتعاون مع الملكية المغربية للتأمين (RMA) تشكيلة واسعة من خدمات و منتوجات التأمين التي تغطي مختلف الإحتياجات من حيت الصحة، الأضرار، و أيضا الإيجار.

أن تكون من حولكم كفاءات جيدة يمكن ذلك من ضمان استمرارية مقاولتكم. يذكر هذا القسم بعدد من القواعد الأساسية التي يجب التحكم فيها لاستيعاب عدد الأشخاص الكافي بمقاولتكم وتوفير إطار عمل ذو قيمة.

BOA

اختاروا بأنفسكم كفاءات مقاولتكم

سواء كان لديكم مكتب استثمارات للموارد البشرية أو كنتم أنتم المسؤولين عن توظيف الموظفين، خذوا وقتكم في اختيار الأشخاص الأكثر ملائمة لثقافة المقاولة والمهام التي تكرسونها لها.

بمجرد توظيفهم، يجب عليكم أن توفروا لهم بيئة ملائمة للرفع من مستواهم المهني، وتقدموا لهم، حسب إمكانياتكم المالية، دورات تكوينية تجعلهم رافعا أساسيا لمرافقة تطور المقاولة.

يجب وضع نظام تقييم سنوي، الذي يأخد شكل مقابلة تسمح بتقدم العمال والمقاولة في نفس الوقت.

أغلبية المقاولين يستخفون بتكلفة وأهمية التسويق.

يسمح التسويق بتموضع منتوجاتكم وصورة علامتكم التجارية في السوق.

يجب البقاء على اتصال وثيق جدا بالسوق للحصول على المعلومات الملائمة في الوقت المناسب، من أجل إشهار المنتوج وتوزيعه عبر القنوات الجيدة.

الأسئلة التي يجب عليكم طرحها للحفاظ على استراتيجية تسويقكم

• كيف يمكنني أن أكتشف واختار الأقسام الجيدة لسوقي؟
• كيف يمكنني إبراز عرضي عن عروض المنافسة ؟
• كيف يمكنني الرد على زبنائي الذين يرغبون في تخفيضات في الأسعار؟ 
• كيف يمكنني مواجهة منافسيني المحليين والدوليين؟
• كيف يمكنني تشخيص العرض؟
• كيف يمكنني تأمين نمو الأعمال التجارية؟
• كيف يمكنني أن أعزز علامتي التجارية؟
• كيف يمكنني الحد من التكاليف لجدب الزبناء؟
• كيف يمكنني الزيادة من وفاء زبنائي؟
• • كيف يمكنني قياس مدى فعالية الإعلان، فعالية التخفيضات على المبيعات وفعالية العلاقات العامة؟
• كيف يمكنني أن أحسن من إنتاجية قوة المبيعات؟
• كيف يمكنني تسيير مختلف قنوات التوزيع المتعددة وتجنب الصراعات؟

تطوير استراتيجية التسويق

استراتيجية التسويق ترتكز على 4 نقط ضرورية : المنتوج، السعر، الدعاية والمكان (التوزيع) والتي تربطها علاقة وطيدة مع الفئة الإستهلاكية المحددة.

هذه الإستراتيجية ليست ثابثة بل هي قابلة للتطور. مثلا عند طرح منتوج جديد في السوق، غزو أسواق جديدة أو عندما يتطور منتوجكم إلى مرحلة أخرى.

إلتزاماتي الحسابية

تمثل المحاسبة في مقاولتكم إلزاما قانونيا ينص عليه الفصل الأول من القانون 88-9 المتعلق بالإلتزامات الحسابية للتجار، يهدف إلى التسجيل بالتسلسل الزمني لكل عملياتكم التي ثم إجراؤها. وهي مصدر معلومات لشركائكم عن الزبناء، الممونين، موظفي الأبناك، التأمينات، الضرائب... إلخ.

يمكنكم وضع قسم محاسبة داخلي وتوظيف محاسب بمقاولتكم أو الإستعانة بمصادر خارجية عبر مكتب خبير محاسب.

النظام الضريبي

تتم هيكلة النظام الضريبي المغربي على الصعيدين الوطني والمحلي وفي كل مستوى، يوجد 3 فئات من الإقتطاعات : الضرائب، الرسوم والمساهمات الخاصة.

الضرائب والرسوم الأكثر صلة بالمقاولات هي الضريبة على الشركات، الضريبة على الدخل، الرسوم على القيمة المضافة والرسوم المهنية.

1. الضريبة على الشركات (IS)

تطبق الضريبة على الشركات إجباريا على المداخيل والإيرادات المحصل عليها من طرف الشركات والأشخاص المعنويين الأخرين الذين يطورون الأنشطة التجارية بالمغرب.

تخضعون لهذه الضريبة إذا كنتم :

• شركة كيف ما كان شكلها وموضوعها (باستثناء الشركات التي لا تتضمن سوى أشخاص طبيعيين وشركات عقارية المسماة الشفافة وتجمع المصالح الإقتصادية)

• مؤسسة عمومية وأشخاص معنويين يحققون عمليات مربحة.

• صندوق معمول بموجب القانون أو بإتفاق.

• مركز تنسيق للشركات غير المقيمة.

وللمزيد من المعلومات حول قاعدة الضرائب ووسائل الأداء والحد الأدنى من الضرائب وأيضًا نسبة الضريبة. قوموا بزيارة الموقع الإلكتروني : http://portail.tax.gov.ma

2. الضريبة على الدخل (IR) :

إن كنتم شخصية ذاتية أو معنوية ولم تختاروا الضريبة على الدخل، فإنه ستطبق عليكم الضريبة المهنية على عائداتكم وأرباحكم.

المداخيل المعنية هي مداخيل الأجور، المداخيل المهنية، المداخيل والأرباح العقارية، المداخيل وأرباح رؤوس الأموال المتنقلة والمداخيل الفلاحية.

تتم الضريبة على الدخل حسب معايير تصاعدية والذي يمكن الإطلاع عليه على الموقع الإلكتروني .http://portail.tax.gov.ma

3. الضريبة على القيمة المضافة (TVA)

الضريبة على القيمة المضافة هي ضريبة على رقم المعاملات تطبق على الأنشطة الصناعية، الحرفية، التجارية، المهن الحرة وكذلك على عمليات الإستيراد.

إذا كنتم تاجرا بالتقسيط، فستخضعون ٳجباريا للضريبة عندما يكون رقم معاملاتكم المحقق في السنة الماضية أكثر أو يساوي 2 مليون درهم. المعدل الطبيعي هو % 20.

4. الرسوم المهنية (TP)

يجب على كل شخص ذاتي أو معنوي ذو جنسية مغربية أو أجنبية أداء الرسوم المهنية على النشاط المهني الذي يزاوله بالمغرب.

يتم تأسيسها على القيمة الإيجارية للمحلات المهنية و وسائل الإنتاج المادية. وهي تصدر عن طريق الدور.

لمزيد من المعلومات المتعلقة بالآجال وكذلك مزايا كل ضريبة، زوروا موقعنا الإلكتروني http://portail.tax.gov.ma

من أهم التحديات التي يجب على المقاول القيام بها هي توسيع مقاولته، وكيف يمكن تطويرها؟ والمقصود هو الزيادة في عدد عامليها، بتنويع نشاطها، بتوسيع وسائل توزيع منتوجاتها أو خدماتها...

BOA

يجب على المقاول أن يتساءل حول نمودج أعماله لمعرفة كيفية تطوير مقاولته. مرة أخرى يجب طرح الأسئلة الجيدة وتحديد الإجراءات المناسبة لتنفيذها.

كيفية تطوير مقاولتي ؟

4 مراحل بسيطة يمكنها مساعدتكم للإجابة على هذا السؤال :

• تقويم النشاط

لتقويم مقاولتكم يجب عليكم التركيز على معطيات إيجابية ستمكنكم من إنشاء إستراتيجية تطويركم.

أما بالنسبة لنقط الضعف التي تم تحديدها، يجب التفكير بكيفية تحسينها لتطوير مقاولتكم على أسس سليمة.

• تحديد الأهداف من أجل تطوير مقاولتكم

في مرحلة ثانية، يجب عليكم الرجوع إلى نمودج العمل الموضوع مسبقا والإقتناع بأن ليس هناك محاولة تطوير أو تحسين غير مجدية مهما كانت صغيرة. لأن حتى المحاولات الصغيرة قد تكسب أرباحا كبيرة.

تحددون إذن الأهداف :

• بسيط في الشرح والفهم

• قابل للقياس لمعرفة هذا عند بلوغه

• يمكن تحقيقه بالاستراتيجية التي تم اختيارها حسب قدرتكم وبيئتكم.

• مؤقت من أجل تثبيته في الزمن.

من المهم تحديد أهداف واقعية والممكن بلوغها سواء في النهاية أو عند التحقيق.

• يجب التخطيط لأهدافكم لأجل بلوغها.

للمرور إلى العمل، اجعلوا اهدافكم ممكنة.

• تحقيق أهدافكم لتوسيع مقاولتكم

لديكم الأن خطة عمل ويمكنكم تنفيذها

اكتبوها ! بلغوها لفريق عملكم لتكون المؤسسة بأكملها مساهمة في تحقيق الأهداف.

باختصار، فكروا وأعيدوا النظر في نمودج أعمالكم للمرور إلى العمل وتوسيع مقاولتكم !

وضع بنك أفريقيا دورات تدريبية بالمجان حسب المتطلبات، لرفع مستوى المقاولين في عدة مجالات من الكفاءات.

تم تطوير برنامج التدريب من طرف «SFI» ويشمل مجموعة من المواد التي تختارونها بأنفسكم، حسب احتياجاتكم، وهذا في إطار ورشة عمل مع مجموعة من المقاولين بجهاتكم.

تمتد دورة التدريب على 8 أيام بما فيها يومان ونصف التي ستدور في مقاولتكم أو في ورشة، رفقة خبير سيقوم بتحليل طريقة عملكم وسيساعدكم في حل مشاكلكم مباشرة على أرضية العمل.

للمزيد من المعلومات حول الدورات التدريبية في جهتكم، يمكنكم إرسال بريد إلكتروني على العنوان: 

snf@bankofafrica.ma

يمكنكم التخلي عن مقاولتكم في أي سن ولأسباب متعددة.

في حالة التقاعد، لديكم ما يكفي من الوقت لاستباق مغادرتكم، لذلك يمكنكم تتبع المراحل بهدوء للتحضير الجيد للبيع.

عندما تتخذون قراركم، يجب عليكم إيجاد النظام الأنسب لضمان استمرارية المقاولة التي أنشأتموها بأنفسكم أو تم تطويرها بفضلكم.

أول سؤال يمكن طرحه على أنفسكم، يتعلق بكيفية تمرير الكفاءات التقنية. يجب عليكم تحديد ما هي مقومات النجاح لمشروعكم.

سيكون هذا حاسما لدى المشتري الجديد.

إن كانت مقاولتكم ذات هيئة منظمة، فالبحث عن الأشخاص الملائمين سيكون حاسما، لضمان سريان الشركة بعد البيع.

BOA

الضمان المركزي CCG الذي يمول حتى %80 من مخطط التمويل.

يتعلق الأمر بمنتوج Damane Transmission الذي يسمح لكم بتمويل استئناف النشاط يصل إلى 10 مليون درهم.

إذا أردتم بيع حصتكم في الشركة، مستشارو زبناء بنك أفريقيا يمكنهم مرافقتكم في هذه العملية لاختيار الإستثمار الأنسب لكم دون مجازفة.

BOA

يقدم لكم بنك أفريقيا بتعاون مع الملكية المغربية للتأمين (RMA) حلا للتأمين على الحياة الذي يمكنكم من تنمية رأس مالكم، على المدى المتوسط والطويل بكل أمان.

السوق

تحديد نوع السوق

تحديد حجم السوق

تحليل تطورات السوق

شريحة الزبناء المستهدفة (الطلب)

تحديد الخصائص الديموغرافية

تحديد احتياجات المستهلك، معدل التجهيز...

دراسة تحسيسية

ملاحظة طريقة وعادات الإستهلاك

تحليل السلوك الشرائي

المنافسة (العرض)

تحديد المنافسة الموجودة والقوى الواردة على السوق

دراسة استراتيجية المنافسة، خصوصياتها

تحديد مزاياكم التنافسية